الجمعة، 2 يناير 2015

دورة التعلم النشط

انتهت فعاليات دورة التعلم النشط المقامة في المتوسطة الخامسة بالقطيف في الفترة من 1/3/1436 إلى 3/3/ 1436
إعداد المدربة سميرة سالم القحطاني
مديرة المدرسة كريمة الخليوي 
منسقة الدورة ليلى النعيمي 
المساعدة تسنيم الجراش ’ زينب الحبيب 
وبحضور جميع منسوبات المدرسة من معلمات وإدارة
تمت تهيئة مسرح المدرسة للمتدربات بتوزيع أسماء المجموعات وبطاقات الأدوار والأوراق الملونة والأقلام وبطاقات 
( الانتهاء من العمل , استفسار, استئذان , مداخلة ) 
وترقيم عضوات المجموعة 
من محاور الدورة :- 


مفهوم التعلم النشط
هو تعلم قائم غلى الأنشطة المختلفة التي يمارسها المتعلم والتي ينتج عنها سلوكيات تعتمد على مشاركة المتعلم الفاعلة والإيجابية في الموقف التعليمي 

عناصره 
الأنشطه _ التفاعل ( الانهماك العاطفي والذهني والحركي ) 

الاستراتيجيات الأساسية للتعلم النشط وهي :- 
التعلم الذاتي - التعلم البنائي - التعلم التعاوني - الاستقصاء - الذكاءات المتعددة - حل المشكلات

أهمية التعلم النشط  
التعلم النشط يساعد على اندماج التلميذ بالعمل 
ينمي العلاقات الاجتماعية والثقة بالنفس 
التعبير عن الرأي 
ويساعد على بقاء أثر التعلم 

أهم استراتيجيات  التعلم النشط :- 
1- الطاولة الدائرية .. كل عضوة تضع فكرة حول النشاط والرئيسة تغربل الأفكار باختيار المناسب وحذف المكرر 
2- شارك وقارن وتكون بين طالبتين أو مجموعتين مجموعة تحدد أوجه الشبه والثانية أوجه الأختلاف ثم يتشاركون 
3- خرائط المفاهيم لتلخليص الأفكار باستخدام أشكال وأسهم ومفاهيم 
4- التدريس التبادلي ...نشاط على شكل حوار حول نص باتباع المهارات التالية  ( التنبؤ - التوضيح - بناء الأسئلة - التلخيص )
5- خريطة المفردات ... بطاقات تكتب فيها الطالبات معنى المصطلح ومرادفه وضده وأمثله عليه ورسم توضيحي له 
6- تدريس الأقران ( الأول يطرح سؤالاً والثاني يجيب والثالث  يدون ثم يتبادلون الأدوار 
................. الخ من استراتيجيات التعلم النشط الممتعة

أبدعت المدربة في إعطاء الدورة نشكر لها هذا العطاء والمرونة في التعامل وتقبل الآراء برحابة صدر جعل الله هذا العمل في ميزان اعمالها ووفقنا للانتفاع بالعلم النافع 

مع تحيات منسقة التعلم النشط ( ابتسام السلمان )














































 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق